طفاية الحريق

ما يجب أن تعرفه عن أنواع طفايات الحريق

الحرائق هي التفاعل الكيميائي الذي يحدث نتيجة أكسدة المواد القابلة للاشتعال، وتتمثل العناصر المسببة للاشتعال في المادة والأكسجين والحرارة، ويمكن أن تكون المادة صلبة مثل الخشب والقماش، ويمكن أن تكون شبه سائلة مثل الشحوم بكافة أنواعها، أو غازية مثل الميثان والبوتان، وتتسبب الحرائق في تدمير الكائنات الحية والممتلكات، ولذلك تحرص الحكومات على مكافحة تلك الحرائق وتوفير عدة طرق لإطفاء الحرائق، حيث تقوم بتصنيع طفايات للحريق لإخماد الحرائق الصغيرة قبل انتشار ألسنة اللهب، ويوجد عدة أنواع طفايات الحريق ويختلف النوع الذي المُستخدم باختلاف درجة الحريق المراد إخماده.

طفاية الحريق

هي عبارة عن أُسْطُوانة معدنية يتم ملئها بعدة مواد كيميائية تُستخدم في إخماد الحرائق، وتتميز الطفاية بكونها سهلة الحمل والاستخدام، ويتم استخدامها في إطفاء الحرائق الصغيرة قبل انتشارها، ويجب وضعها في أماكن واضحة ليسهل إيجادها، وتتكون طفاية الحريق مما يلي:

  • القاعدة الخاصة بالطفاية.
  • جسم الطفاية.
  • ذراع التشغيل.
  • الخرطوم الخاص بـ طفاية الحريق.
  • المكان المخصص لخروج المادة المستخدمة في إخماد الحريق.
  • المسمار الخاص بالأمان.
  • ساعة قياس ضغط الهواء.
  • حامل تثبيت الطفاية.
  • قائمة توضح الطريقة الصحيحة لاستخدام طفاية الحريق.

أنواع طفايات الحريق

أنواع طفايات الحريق
أنواع طفايات الحريق

يختلف استخدام طفاية الحريق باختلاف درجة الحريق المراد إخماده، وذلك على النحو التالي:

1.  طفاية حريق بالماء

تعد أكثر الأنواع انتشارًا واستخدامًا، وهي عبارة عن أسطوانة معبئة بالماء في ظروف محددة، ويتم تعبئتها تحت ضغط غاز خامل، ويستخدم هذا النوع مع الحرائق الناشبة من تفاعل المواد الصلبة والتي تتمثل في الخشب والبلاستيك والأقمشة.

2. مطفأة الماء تحت ضغط غاز ثاني أكسید الكربون

هي عبارة عن أسطوانة مُعبئة بغاز ثاني أكسيد الكربون، ويتم تعبئة الغاز تحت ضغط محدد، ويمكن استبدال الغاز بالماء وحفظه في ضغط هواء عادي.

3. طفايات الماء بالضغط مع غاز النیتروجین الخامل

هي عبارة عن أسطوانة مُعبئة بالماء مع غاز النيتروجين، ويتم استخدام تلك الطفاية للحرائق الناتجة عن الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي.

4. الطفايات الألية بغاز ثاني أكسید الكربون Carbon – Co2

هي عبارة عن أسطوانة مصنوعة من الصلب الثقيل ذات وزن ثقيل وصوت قوي، مُعبئة بغاز ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط  لكي يكون الغاز سائل وذلك يقلل اللهب ويُخفض درجات الحرارة، ويستخدم هذا النوع من الطفايات مع حرائق المواد البترولية المُتمثلة في البنزين والجازولين، كما تستخدم لحرائق الدهانات والزيوت البترولية.

5. طفاية الحريق البودرة الجافة

هي عبارة عن أُسْطُوانة معدنية تحتوي على بودرة كیمیائیة جافة تعمل على عزل سطح الحريق عن الأكسجين وذلك يساعد في إخماد الحرائق، ويوجد عدة أنواع من مطفأة البودرة الكیمیائیة كطفاية حريق البودرة الجافة والتي تحتوي على غاز مادة بيكربونات الصوديوم، وطفاية الحريق التي تحتوي على مادة بيكربونات البوتاسيوم، وطفاية الحريق التي تحتوي على المسحوق المتعدد الأعراض، وتُستخدم تلك الطفايات في مقاومة حرائق المواد المعدنية.

6. طفاية حريق رغوة

هي عبارة عن أُسْطُوانة معدنية تحتوي على بعض المواد العضوية التي تساهم في إطفاء الحرائق، وتنتج الرغوة عن خلط المواد العضوية بالماء والھواء ودفع المواد للخارج، وتوضع في السيارات والمكاتب.

أنواع الحرائق لمعرفة كيفية استخدام طفايات الحريق

1. حرائق النوع A

هي حرائق تحدث نتيجة تفاعل المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك مع الأكسجين والحرارة، وتستخدم الماء لإطفاء هذا النوع من الحرائق، ويمكن أيضًا استخدام بعض طفايات البودرة الجافة نوع (ABC).

2. حرائق النوع B

هي حرائق تحدث نتيجة تفاعل المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات، الكيروسين، المذيبات، الكحولات، ويتم استخدام الرغاوي، وثانى أكسيد الكربون، الهالون، البودرة في إطفاء تلك الحرائق ولا يفضل استخدام الماء لإخماد تلك الحرائق لأنها تتسبب في زيادة انتشارها.

3. حرائق النوع C

هو النوع الذي ينشب في المعدات والأجهزة الكهربائية، ويستخدم ثانى أكسيد الكربون والهالون والبودرة من نوع (ABC) لإخماد هذه الحرائق.

4. حرائق النوع D

هي حرائق تحدث بالمعادن القابلة للاشتعال مثل الصوديوم والبوتاسيوم، الزنــك، المغنــيسيوم، ويتم استخدام مساحيق كيميائية خاصة لإخماد تلك الحرائق.

5. حرائق النوع K

هي حرائق تحدث بسبب الزيوت النباتية بالمطابخ.

عناصر الحرائق والاشتعال

يوجد عدة عناصر تساعد على نشوب الحرائق، ويجب معرفتها كي يتم استخدام المواد المناسبة لإخماد الحرائق، وهذه العناصر على النحو التالي:

  1. الوقود “المادة القابلة للاشتعال”
  2. الحرارة
  3. الكهرباء
  4. التدخين
  5. أعمال القطع واللحام
  6. اللهب المباشر
  7. الأسطح الساخنة
  8. الاشتعال الذاتي

ما هي الإجراءات التي يجب تجنبها لمنع نشوب حريق؟

يوجد عدة إجراءات يجب تجنبها لمنع نشوب الحرائق، وهذه الإجراءات هي:

  • يجب عليك مراقبة الشموع والبخور وشوايات الفحم والشوايات الكهربائية واللهب المكشوف وعدم تركهم دون رقابة.
  • يجب عليك عدم استخدام الشموع بالقرب من الستائر وغيرها من المفروشات والمواد القابلة للاحتراق.
  • لا تترك أجهزة الطهي دون رقابة.
  • لا تستخدم الشوايات على السلم.
  • لا تقم بالتدخين على السرير.
  • لا تتجاهل إنذارات الحريق.
  • لا يجب استخدام الأسانسير أثناء عملية الإخلاء.

ما هي تقنيات مكافحة الحرائق؟

يوجد عدة تقنيات تُستخدم من قبل رجال الإطفاء لإخماد الحرائق بأنواعها المختلفة، وذلك على النحو التالي:

1. الإطفاء بالضباب

يستخدم خرطوم إعداد الضباب لإخماد حريق الأماكن المغلقة وذلك لأنه عند وجود رياح تقل فعاليتها بشكل كبير.

2. الإطفاء غير المباشر

يتم الإطفاء غير المباشر عن طريق توجيه خرطوم المياه نحو السقف، حتى يسقط الماء ويُطفئ النار من الأعلى كالمطر، وذلك بدلًا من توجيه فوهة خرطوم المياه نحو النار مباشرة.

3. الإطفاء المباشر

يتم خنق اللهب عن طريق توجيه المياه نحو قاعدة النار، ويجب أن يكون هناك لرجال الإطفاء خط رؤية واضح ومباشر للنار لكي يستطيعوا السيطرة على الحريق.

4. إطفاء مختلط

يتم استخدام الإطفاء غير المباشر والمباشر لمكافحة الغازات العلوية واللهب في وقت واحد وذلك يقلل من انتشار اللهب.

وإلى هنا نصل للختام فقد عرضنا عليكم أنواع طفايات الحريق المُستخدمة لإخماد الحرائق عفانا الله، والأنواع المختلفة لها إضافة للمكونات الدّاخلة في تكوين طفاية الحريق.

اقرأ أيضًا:

Amaal El Nagar
Amaal El Nagar

آمــــال النـــجــــار
حاصلة على ماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية.
خبرة عامين في مجال كتابة المحتوى، أعمل لدى شركة سيرب بلانر، أسعى دائمًا للتطوير والوصول إلى مستوى عالٍ من الاحترافية والمهارة في مجال كتابة المحتوى، يمكنني كتابة محتوى إبداعي متوافق مع معايير seo.

المقالات: 38

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *