الأمن البيئي وأهميته

الأمن البيئي وأهميته

البيئة هي المكان الّذي نعيش فيه ونحصل منه على كافة المقومات المعشية، التي تساعدنا على استكمال مسيرتنا الحياتية، وبالتالي فإن أي ضرر أو خلل في النظام البيئي كان سبب فيه بني الإنسان سيقع على عاتقهم الضرر كاملًا من تغيير النظام البيئي بِرُمَّته من حوله، لذا يظهر أمامنا الأمن البيئي وأهميته في الحفاظ على البيئة، والحفاظ على مكونات الكون دون تغيير أو تبديل في عناصره الأساسية، فسوف نوضح مفهوم الأمن البيئي وأهميته في المجتمع والنظام البيئي.

الأمن البيئي وأهميته

لنتطرق بالحديث أولًا عن مفهوم الأمن البيئي وأهميته لدى الأنظمة الكونية، ومن ثَمّ أثرها في حياة الأفراد والمجتمع ويتمثل مفهوم الأمن البيئي فيما يلي:

مفهوم الأمن البيئي:

– طرق هذا المصطلح ليدل على وجود علاقة وطيدة فيما بين الأمن البشري والبيئي، تلك التي ظلت موضوع متبادل للنقاش والحوار الدائر بين علماء العصر خلال عقود الفترة الأخيرة، ومن ثَمّ ظهر أمامنا مصطلح مفهوم الأمن البيئي ليتوازى مع معاني استراتيجية الدفاع البيئي والمجتمعي، وذلك لإيجاد نوع من التفاهم والتناغم للارتباط الوثيق فيما بين الفكر التقليدي للأمن الوطني والحماية البيئية والتطوير السياسي.

– فالأمن البيئي ركن من الأركان الهامّة للأمن الإقليمي والوطني، إذ يمثل الوقاية والتخفيف من تهديدات الطاقة بالإضافة إلى تهديدات المصادر وخطوط الإمدادات والمخاطرات البيئية، والضغوطات ذات الصلة الوطيدة بعدم الاستقرار السياسي والصراعات الاقتصادية الناشبة بين البلدان، كما يعالج الأمن البيئي المخاوف والمخاطر المتعلقة بالأمن البيئي والقومي معًا.

– كما يدور مفهوم الأمن البيئي حول ثلاث مجالات، وهي: العلاقات الدولية، العلاقات التنمية الدولية، والأمن البشري.

أهمية الأمن البيئي

  • بعدما تطرقنا بالحديث عن مفهوم الأمن البيئي، لنجمل ونسرد أهمية الأمن البيئي، وكل ذلك متمثل في الحفاظ على الأمن والاستقرار بالعالم بأسره، وإبعاد الأخطار المضرة وطرحها جانبًا، كما يشار للأمن البيئي بالأمن الحيوي، ومن ثَمّ فإن الأمن البيئي ثلاث مستويات متمثلة في: الفردي، الوطني، والعالمي مما ساعد القضايا البيئية في أخذ جانبًا هامًا وركنًا استراتيجيًا.
  • كما أنّ نشوب الحروب لا يكون عاتق عواقبه على طرف بعينه وإنما يمس كافة الأطراف بالضرر؛ ولا سيما ما يسببه من تلوث بيئي مسبب كوارث في النظام البيئي وتدهورات في الكيان البيئي، ومع ارتفاع الأخطار البيئية التي تدنو من بني الإنسان وإهماله للأنظمة البيئية والبيولوجية التي تمدّنا بالعناصر الغذائية والمقومات الهامّة كالماء والهواء، ظهر أمامنا مصطلح الأمن البيئي وبلوغه من الأهمية بمكان نظرًا للجهود المتفانية في الحفاظ على الموارد الطبيعية.
  • والترشيد في استهلاك الموارد وتقديم النصائح للعوام من أجل الحفاظ على النظام البيئي، ونشر الوعي بين الأجيال الناشئة والمستقبلية، ومن ثَمّ تكمن أهمية الأمن البيئي في الحفاظ على الثروات الطبيعية، المتوجب على الإنسان حمايتها والحفاظ عليها، من مستقبل قد يضر ويحدث خلل في النظام البيئي كُلّه.

مهام الأمن البيئي

بعدما عرضنا مصطلح ومفهوم الأمن لنستعرض بعض من مهام الأمن البيئي، ومتمثلة في الآتي:

  • المهمة الركيزة للأمن البيئي هي المحافظة والمراقبة للنظام البيئي بصورة مستمرة.
  • كما يقوم موظفو الأمن البيئي بإعداد اللوائح والقواعد الخاصة والمعايير المختصة بالبيئة.
  • التّطلع المستمر لأسباب التّلوث ومسبباته ومصادره، ومن ثَمّ إيجاد حلول لتلك المُشكلات والعمل على حلّها.
  • عمل التصاريح والتراخيص الخاصة بالأعمال البيئية.
  • ومن ثَمّ فرض بعض من الالتزامات على كافة القطاعات التنموية، ويُعدّ هذا من أهم مهام الأمن البيئي برمته.

أفكار متعلقة بالأمن البيئي

بعدما دارت فحوى الموضوع عن الأمن البيئي وأهميته، فهلم جرًا لبعض من الأفكار والمفاهيم التي تدور بين ثنايا هذا المصطلح، وتتمثل في الآتي:

  1. تُعدّ البيئة واحدة من أهمّ وأكثر المواضيع والقضايا طرحًا فقد تجاوزت الحدود الوطنية، ويُعدّ الأمن البيئي أحد الركائز لإحلال السلام الوطني وأمانه، وضمانًا لحقوق الإنسان في المجتمع، ومن ثَمّ فكانت من أهم القضايا لتدور حولها الدراسات والمفاهيم.
  2. كما من المتوقع خلال المئة عام القادمة سوف يتغير النظام البيئي، مما يؤدي لتغير حوالي ثلث معالم الأرض التي نحن عليها الآن، وذلك نظرًا لاستهلاك موارد البيئة بصورة غير سليمة وأنظمتها دون إيجاد حلول مناسبة لتعويض هذا الاستهلاك.
  3. كما للأمن البيئي جانب جوهري للأمن الوطني، إذ يتضمن بعض من الحركات والعلاقات الرابطة لبعض من المصادر والتراكيب المجتمعية بالإضافة إلى الجانب الاقتصادي، وكل ذلك من أجل الحفاظ على جو يفعم بالاستقرار والهدوء السائد بين الدول على الصعيدي المحلي والإقليمي.
  4. ويدور الجدال والحوار على صعيد بأن المتغيرات ومستحدث الصراعات والصدمات الحادثة على هذا الكوكب بأن للبيئة سبب غير مباشرٍ به.

الهدف من الأمن البيئي

أمّا الهدف من الأمن البيئي هو تحقيق السلامة والأمان للنظام البيئي، وهناك ثلاث عناصر فرعية يكمن فيها الهدف من الأمن البيئي:

  • التصدي أو إصلاح الأضرار البيئية التي تسبب فيها العمليات العسكرية.
  • الاستجابة أو المنع للصراعات الناجمة عن البيئة.
  • حماية البيئة والمحافظة بسبب قيمتها المتأصلة.

وإلى هنا نصل للختام فقد أوضحنا مفهوم الأمن البيئي وأهميته في المجتمع، وبعض من مهام الأمن البيئي، والأفكار المتعلقة به، والهدف من وجود الأمن البيئي.

اقرأ أيضًا: النظام البيئي قد يكون كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا

Dalia Anees
Dalia Anees

حاصلة على ليسانس في اللغة العربية جامعة الأزهر، حاصلة أيضًا على دورة في التنمية البشرية، أعمل كاتبة محتوى لدى شركة سيرب بلانر، وأعمل في عدد من المواقع، أهتم بالأدب والفلك والخيال العلمي.

المقالات: 15

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *