أفضل كتب للقراءة

أفضل 10 كتب للقراءة الممتعة ينصح بقراءتها

أفضل كتب للقراءة…دائمًا ما يجد الإنسان سلوته وهدؤه النفسي مع رفيق بل ويتخذه أعز الأصدقاء إليه، يذهب معه في عالم خلاف العالم الذي نعيش فيه، يسرح بخياله ويتعمق بأفكاره، يفرح حينما يتوصل معه لكل جديد، ويتحمس حينما يصحح مفهوم قديم، يحزن حين أن يوشك الوقت على الانتهاء برفقته، فكان خير صاحب ورفيق اصطفاه عن الجلوس في عالم البشر ففضل خلوة برفقة أعز أصدقائه ألا وهو الكتــاب، لذا سوف نعرض عليكم أفضل الكتب للقراءة كمبتدئ في عالم القراءة، حتى وإن كنت تائه في بحر الكتب ولا تدري أي مجال ستبدأ به ولا ما نوع الكتب المحببة لنفسك، لذا سنوضح لكم بعض أفضل كتب للقراءة.

أفضل كتب للقراءة
أفضل كتب للقراءة

أفضل كتب للقراءة

تختلف مجالات الكتب التي يودّ المرء قرأتها، كـ: الكتب الدينية، والعلمية، الثقافية، الترفيهية، تعليمية، خيالية، وغير ذلك الكثير من مجالات الكتب المتعددة، فإذا ما وقف قارئ أمام تلك المجالات المختلفة ليحدد أيها يبدأ فيبدأ الأمر شاق عليه، فكأنما وقع في بحر عميق لا يستطيع أن يحدد أي مجال يبدأ به ليزداد ثقافة، ولا ربما يقع في هاوية أولئك من يزعموا أن القراءة في غير مجال العلم لا تُعد من القراءة في شيء وأنّها مضيعة للوقت، ولكن الأمر لم يكن كذلك فكُلما قرأ ولو صفحة واحدة زاد واستزاد اللهم إلا تلك القراءة التي لا تسمن ولا تُغني من جوع كقراءة التافهات ومضيعة الوقت ونعت نفسك بقارئ، فاضرب بها عرض الحائط ولا تكترث بما تفعل، فمن خلال هذا التقرير سوف نوضح الخطوط العريضة ليسير عليها القارئ، ونعرض لكم أفضل كتب للقراءة خلال الآتي.

نصـائح للقـراء

جلبت إليكم بعض من النصائح التي تُساعدكم على القراءة، وآلية اقتناء الكتب، والبدء في قرأتها:

  1. قد لا تزدد إلّا حيرة وتردد بكثرة شرائك واقتنائك للكتب فلا تدري بأيهم تبدأ، فاشترِ بقدر ما تحتاج إليه من كتب، وهمّ بقرأتها وافرغ منها واقتنِ جديد.
  2. لا تتعجل في القراءة فيتسرب إليك الملل في بادئ الأمر، وينتابك الضجر حينما تهمّ في القراءة وتقتنع بأن القراءة مملة.
  3. لا تهمّ بالبحث عن العناوين الثقيلة ذات المسائل المختلفة، والكتب العميقة التي تحتاج لإمعان نظر ظنًا منك أن تصبح مثقفًا في أسرع وقت، فالمعرفة تكون تراكمية؛ وذلك بالتنقيب عنها.
  4. تخير نوع الكتب التي يميل إليها قلبك أولًا، وابدأ بقرأتها، مثل: الكتب التاريخية، الخيال العلمي، وهكذا.
  5. دائمًا اجعل عقلك يقظ متفتح لاستقبال المعرفة التي يتلقاها في أثناء القراءة، معن بكل كلمة تتسرب إلى عقلك.
  6. لا تكترث للوقت في بداية القراءة، فدائمًا ما تكون بداية أمر جديد صعب؛ ولكن انظر لثمرة مجهودك عن بُعد، حتى وإن قرأت صفحة واحدة في يومك، اجعل رعيلك الأول على كم الاستفادة لا مضيعة الوقت.

أفضل 10 كتب للقراءة

لكلٍ منّا مجموعة من الكتب يفضلها عَمّن غيرها من الكتب والكُتيبات المختلفة، وكذا يضعها على رأس مختلف الكتب في المجالات المتعددة، وكل منّا وذوقه في اختيار تلك الباقة وترشيحها لغيره حينما يهمّ في سلك منهاج القراءة، والخوض في تجربة من أفضل وأهم التجارب الحياتية له، وكم المنفعة والاستفادة من الوقت فالحياة ما هي إلا دقائق وثوانٍ تمضي ونحن رُكاب الرحلة؛ فاجعل حياتك مختلفة ولا تغرنّك المتشبهات فالاختلاف عادة ما يكون ملفت وحين يكون مربك، لذا نعرض عليكم باقة من أفضل كتب للقراءة، وهي كالآتي:

1. كـتاب لأنّـك الله

كَثُر الضياع من حولنا بل أصبحنا نُحاط بكومات من الفتن تعصف بنّا عصفًا، فنحتاج دائمًا إلى من يرشدنا السبيل ويهدينا الطريق فأي يكون خير مرشد، يأتي كتاب لأنك الله لصاحبه أدهم الشرقاوي متحدثًا عن أسماء الله الحسنى-جلّ اسمه وعلى شأنه- ليخبرك عن عظم معبودك الحق، وقدرته التي تفوق مخيلة البشر، فكان ضمن الكتب التي تستحق القراءة، وكذا سهل مانع على مبتدئ في عالم القراءة.

2. كـتاب كليلة ودمنة

كتاب كليلة ودمنة من أفضل الكتب والأساطير الخيالية للقراءة على الإطلاق، لو تحدثنا عن أصل هذا الكتاب وكم عدد المرات التي ترجم لها سواء أكان بأصل لغته الأم وهي الهندية، ثُمّ  انتقل إلى الفارسية، ومن الفارسية إلى العربية على يد عبد الله بن المقفع، فكانت قصص على لسان الحيوان فيها عبر وعظة، وكيفية الخلوص من العُقد والأزمات بحيل سهلة وبسيطة، وكل ذاك بهدف تحسين الأخلاق، ونشر الوعي الاجتماعي وزيادة الجانب الثقافي.

3. عـلاقات خطرة

كحال سائر البشر يحدث اختلاف في علاقتنا ربما بموقف تتغير حياتنا رأس على عقب، وبكلمة ننقاد إلى طرق نقف أمامها متعجبين من حالنا لما نحن هنا، ومن الذي أودى بنا إلى هذا الطريق، نختلف كثيرًا ونتبدل شيئًا فشيء حتى ترى نفسك في نهاية المطاف شخص لا يبالي بما حوله، ساكن صامد وصامت في نفس الشيء وددت أن تصرخ ولكن الحقيقة المُرة أنّك من فئة الكبار لا يحق لك ذاك وهو من أبسط حقوقك، لذا فقد عالج الدكتور محمد طه بل وفند العلاقات المسمومة، فيستحق القراءة حتى تُعيد ترتيب علاقاتك الأهم فالمهم.

4. كـتاب مُقدمة ابن خلدون

مَنْ منّا لم يسمع بمقدمة ابن خلدون مؤلف جامع مانع شامل متفحص متمحص في مناحي مختلفة منها: الشريعة، الجغرافيا، التاريخ، الاقتصاد، الهندسة، وغيرها من المواضيع والمجالات المختلفة التي تطرق لها ابن خلدون، الجميع لا يعلم أن مقدمة ابن خلدون ما كانت إلا مدخل لمؤلف كبير “كتاب العبر”.

5. كـتاب لأ بطعم الفلامنكو

هناك فئة من البشر اعتادت قول نعم وحاضر وتلبية طلبات وحاجات الناس على حساب مصالحهم الشخصية، لستُ معارضة لقول خير لناس أنفعهم للناس، ولا ربما الإنسان ساق الله رزق أحد على يديه، ولكن كان الحديث عمّن يستغل تلك الخصلة عمّن لا يجيد قول لا، لا يستطيع رفض طلب وإن كان يلم تمام العلم أنّه مُسْتَغَل من ذاك الشخص؛ لكن ذوقه وأدبه وتربيته يحتم عليه رفض الرفض في نفسه، فقد عالج الدكتور محمد طه تلك القضية في كتابة في كيفية قول لا في اشتداد الأمر على نفسك.

6. كــتاب الجـريمة والعـقاب

من ضمن الروايات الاجتماعية التي تُرجمت لعدة لغات حول العالم؛ نظرًا لِمَا تقدمه من أثر الجريمة وعاتق العقاب على مرتكب الجريمة، والحالة النفسية التي أودت به لارتكاب الجريمة، كل ذاك على يد الأديب الروسي العالمي “فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي” الذي ذاعت سيرته في أنحاء العالم بكتاباته التي فاقت الروعة، وعالجت عِدة مناحي اجتماعية وفلسفية مما يصدم بها الأناسي في عالمهم، وتمّ إصدار هذه الرواية في دور السينما والمسرح والتلفاز، فقد ناقشت مجموعة من الجرائم للطالب جامعي؛ نتيجة لعبء الظروف النفسية والاجتماعية التي ما يَمر بها شاب في مُقتبل عمره.

7. كـتاب المنــاظر

كتاب المناظر لصاحبه الحسن بن الهيثم إذ يُعد واحد من أهم الكتب المتحدثة عن المناظر، فلقد وضع فيه اللبنات الأولى خلال دراساته في المرايا والعدسات واستيعاب الضوء وخصائصه ومن ثَمّ الرؤية؛ فكان مما ترتب على ذاك أن ترجم هذا الكتاب إلى عِدة لغات منها: اللاتينية والإنجليزية.

8. كـتاب شيفرة دافنتشي

يُعد كتاب شيفرة دافنتشي لصاحبه “دان براون” البارع بكتاباته وذاع صوته في كتاباته البوليسية، التي كان لها فئة من القراء ليست بقلة، كما حقق دان براون نجاح بارع بمختلف دول العالم، وكذا تمّ إصدار ما يقرب من حوالي 60 مليون نسخة من هذا الكتاب، كما دارت أحداث الرواية في الصراعات والمشكلات السياسية التي نشبت بين دولتي إيطاليا وفرنسا، وعمل الكاتب على زيادة بعض من الألغاز لمزيد من الإثارة والتشويق.

9. كـتاب أرض زيكولا

لمحبي العوالم الخفية والمغامرة والخيال والسفر عبر الزمن من محيطك المعتاد لعالم وددت لو صرت جزء منه؛ بل بالفعل كنت جزء من ذاك العالم بخيالك فقد تخطى عمرو عبد الحميد حواجز المتعة والتشويق في تلك الثلاثية، فقد أردف الكاتب لتلك الرواية جزأين من أمتّع الكتابات ألا وهما: أماريتا، وادي الذئاب المنسية.

10. كـتاب ماجدولين

ماجدولين تعريب الأديب الفذ محمد لطفي المنفلوطي للرواية الشيقة “تحت ظلال الزيزفون” تلك التي تدور حول الحبّ الذي وقع بين فتى وفتاة وحينما كُشِفَ الستار عن هذا الحبّ فَرّق بينهما، فتعالج الرواية أقدم فكرة عرفها الإنسان منذ أن وجد الأدب، فتثير الرواية مشاعر المحبة والشحن تارة والتأثر والحزن تارة أخرى.

وإلى هنا نصل للختام فقد عرضت عليكم عشرة كتب من أفضل الكتب للقراءة، فالمال متسع والبحر لا ينضب فإذا ما هممت بالبدء والدخول إلى عالم القراءة زدت واستزدت من المعرفة والعلم وقضاء وقت ممتع بعيد كل البعد عن ضوضاء البشر وضجيج النفوس، ولكن أهم قاعدة أن كل أمر في أوله يحتاج إلى المثابرة والجهد وبعض الوقت.

اقرأ أيضًا:

Dalia Anees
Dalia Anees

حاصلة على ليسانس في اللغة العربية جامعة الأزهر، حاصلة أيضًا على دورة في التنمية البشرية، أعمل كاتبة محتوى لدى شركة سيرب بلانر، وأعمل في عدد من المواقع، أهتم بالأدب والفلك والخيال العلمي.

المقالات: 15

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *